السبت، 11 أكتوبر، 2008

البساطة

A kiss night







PLAYING WITH KITTEN










THE FRIST STEP



A WELCOME VISITOR







FATHER HOME COMING








DUNNING MEAL











PETIT MERER





قليل من الفنانين الذين جذبتهم الحياة الريفية البسيطة بجميع مظاهرها,منهم الفنان الانجليزى HARDY -JAMES,الذى ابدع بريشته الكثير من اللوحات للحياة الريفية البسيطة هذه مجموعة من لوحاته وبالرغم من خلو اللوحات من اى ثراء فنى فى الالوان او الاضاءة او الديكور انما اللوحات تحمل معانى اخرى لربة المنزل الريفية الفقيرة اللوحات بسيطة وليست بها اى تكلف وجمالها فى بساطتها




ا

هناك 7 تعليقات:

romansy يقول...

البساطه فى ذوقك
البساطه فى ريشتك
البساطه فى فنك
البساطه فيكى انتى

الازهرى يقول...

صديقتى العزيزة

قصة جميلة مكتملة الاركان بالفعل ولا تحتاج الى كلمات للتعبير عنها

واسمحى لى ان اشيد بالتحليل الرائع للوحات

وان كنت لا احبه فانا احب ان استمتع بها دون اى اضافات

تحياتى ودمت ذخرا للفن

لاعب النرد يقول...

بدأت اعتاد ان امر هنا, أدخل الى الجاليري لارى ان كان هناك رسام/ة جديد/ة يعرضون لوحاتهم...متع يومية تاخذك الى صالون ثقافي...جزيرة منعزلة وسط هذا المحيط من الضجيج ودخان السيارات.

هاردي جيمس هو بالاساس رسام مختص بالطبيعة القروية لكن في هذه الصور ارى لوحات لم ارها له من قبل وهي لوحات مميزة تنعكس فيها شخصية المرأة بشكل حميم وهي مركز الاحداث ومركز المجال الحميمي موضوع الرسم.

في العادة لم يهتم الرسامون الرجال برسم المجال الحميمي (البيت في العادة)لانه مجال يومي بينما اهتموا برسم الحوادث التاريخية الكبيرة وهو اسلوب يسمى بال (GRAND MANNER) وعد حتى بدايات القرن الثامن عشر ارقى انواع الرسم (واثر كثيرا على جانر "البورتريت") بينما فرض على الرسامات رسم الطبيعة الصامتة (STILL LIFE) وهو اسلوب عد اقل رقيا.

في القرن الثامن عشر ظهر بعض الرسامون الكبار في مدرسة الطبيعة الصامتة ونشات في هولندا وبلجيكا احدى اهم مدارس الرسم التي اثرت فيما بعد على مدارس الفن الحديثة وهي مدرسة ال "vanitas still life" التي ركزت على فكرة عبثية الحياة وحتمية الموت وعكست تلك الفكرة في لوحات طبيعة صامتة شملت على تفاصيل منفرة (مثل فواكة متعفنة/ او سمك ملقى على الطاولة/ الوان قاتمة/ رموز مثل جماجم بشرية) ومنافية لاصول رسم الطبيعة الصامتة التقليدية التي تعتمد على التناسق والجماليةوالتناغم...وجدت بعض الرسامات منفسا في هذه المدرسة مثل كلارا بيترز.

ما لفت نظري في هذه الرسومات ان اسلوبها قريب من رسم النساء للمجال الحميمي بحيث تظهر المرأة كمركز هذا المجال والشخصية المحورية فيه بينما يظهر الرجل كشخصية ثانوية او شخصية غائبة يلوح طيفها في المجال الحميمي ويؤثر عليه من الخارج بينما تؤثر عليه المرأة من الداخل.

الصورة الخامسة بالاخص تظهر فيها النساء بوضوح وهن في مركز الحدث والضوء مسلط عليهن بينما يجلس الجد في طرف الصورة في الظل وظهره للمشاهد ولا ياخذ دورا فاعلا في المجريات ويبدو كانه غير مرتاح في هذا المكان ولا ينتمي اليه. الزوج الغائب هو مصدر قلق لزوجته التي تنظر الى العالم الخارجي من خلال النافذة وتنتظر...هي تريد ان يعود الرجل الى هذا المجال لكنها تبدو قلقة لان عودة الاب هي ايضا عودة التاثيرات الخارجية الى المجال الحميمي فالاب هو رمز السلطة والقانون والتاريخ.

اطلت كعادتي لكني سعيد باني وجدت هذه الصور التي اثارت شهيتي لكتابة التعليق.



شكرا SHASHA

PrInCeSS BeRy يقول...

هاى يا شاشا ما شاء الله عليكى مبدعة وقلمك مبدع وبسيط ومميز وحلو وحجات حلوة كتير اوى تسلمى بجد

shasha يقول...

رومانسى

اشكرك عزيزى

على كلماتك الجميلة

شرفتنى

shasha يقول...

الازهرى

اشكرك

وبامكانك الاستمتاع باللوحات

دون قراءة تفاصيل

شرفتنى بمرورك

shasha يقول...

لاعب النرد

still life

نهج خاص للرسم لا يفهمه ولا يفضله

الكثيرون بالرغم من ان هناك لوحات still life رائعة

اشكرك مرورك وكلماتك التى تضيف للبوست

شرفتنى