الجمعة، 1 أبريل، 2011

مقعد فارغ ووجبة عشاء حزينة

هاتان اللوحاتان منذ ان القيت نظرى عليهما وقد لمحت هذا الخيط السحرى الذى يوصل بينهما ,,   مدراس مختلفة وضربات فرشاة مختلفة وربما اللوحة الاولى قد سبقت الاخرى بمائة عام على الاقل ولكن دوماً هناك شيئا ما بينهما وجدته فى النهاية يقودنى لعرضهم هنا  
اللوحة الاولى بعنوان Eveningmeal _tozer
للفنان الهولندى tozer رسمها ما بين 1890 -1891
انه الفنان الاكثر ولعاً بالتفاصيل اللوحة عبارة عن مشهد حميم لزوجة وزوجها يتناولا وجية العشاء لذلك جاء الاسم اللوحة مطابق لذلك المشهد "وجبة العشاء " مائدة مستديرة يزينها مفرش من الابيض وشمعدان ذهبى وضعت به شمعة ابريق للشاى وفنجانين ,خبز , مربة ,توقد نار المدفأة لتبعث الدفء فى تلك الليلة الشتوية الباردة فوق رف المدفأة وضعت الكثير من التحف والانتيك  فبالرغم من بساطة البيت  والواضحة فى الارضية من بلاطات قديمة وتلك الحصيرة التى غطت ارضها الا ان الزوجة حرصت على وضع تلك 
 اللمسات الانيقة ,انهم العجائز يشتقون للمسة حانية تخفف عنهم حمل ثقل السنين وفى نفس الوقت يخشون غيابه         


فى مكان اخر وزمان اخر وضع الفنان ريشته والوانه وجلس ليرسم فماذا رسم ,, انه رسم كرسى فارغ وهذا تحديداً هو عنوان اللوحة Emptychair_Spencelayh, اذا صادف ان علقت  اللوحتين فى معرض الواحدة تلو الاخرى وان كان المشاهد شخص عادى غير متخصص فى اللوحات الفنية فأنه غالباً سيربط بينهما يعتقد انهما  متسلسلين ولنفس الفنان ولكنه اذا دقق النظر فى الامضاء والتاريخ سيتأكد انه على خطأ , ا

ليست هناك تعليقات: