باسكال كوست المعمارى الفرنسى الذى جاء الى مصر بتوصية من المسيو جومار المشرف على البعثات العلمية فى عصر محمد على سنة 1817 جاء ليشرف على مصنع البارود الذى امر محمد على بناؤه فى القاهرة وكانت بصحبته المهندس والفنان برايس دافين ومنذ لحظة دخوله للقاهرة وقد وقع تحت سطوة هذا البلد بسمائه الذهبية ونيلها الاسمر الذى يتهادى فى خيلاء كمن يعرف قدر نفسه , وهام عشقاً بالعمارة الاسلامية والفرعونية على سواء فأخذ يرسم ويسجل وقد بدأ حياته فى دراسة الرسم والتصوير فى مرسيليا ثم درس المعمار فى الاكاديمية الفرنسية للفنون اقام فى مصر عشر سنوات سافر بعدها لمرسيليا لينشر عمله الضخم العمارة العربية واثار مصر وقد اشرف كوست على العمل فى قصر شبرا او شبرا بالاس لمحمد على باشا واهتم بالتفاصيل الدقيقة فى لوحاته والاتقان المبهر فى هندسته للعمائر والزخارف واستعان باعماله كلوت بيه فى كتابه لمحة عامة عن مصر خاصة فى الفصل الذى شرح فيه العمارة الاسلامية , من اجمل لوحاته محل الحلاق وتشى ريشة الفنان المتزنة الثابتة بدراسته المعمارية من خلال الابعاد والزوايا , اللوحة عبارة عن مشهد لمحل الحلاق حيث يمارس عمله فى حلاقة شعر طفل صغير بمساعدة صبى الحلاق الذى يقف فى استكانه يجواره بينما يجلس زبون اخر ينطر فى المرأة ليكتشف صنيع الحلاق وتفتح النافذة على مشهد للاهرامات كناية عن مصر , من الواضح أن الفنان افاض بالتفاصيل فالارائك من الاربيسك تنتشر فى انحاء المكان المرايا تتراص على الحائط الزخاف والنقوش على السقف
The Secretary
قبل 6 أيام
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق